عـالـم الرجــه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

دروس لشعراء ((الــــــــــــــــــــــغـــــــــــــــــــــــد))........!!!!!***

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

دروس لشعراء ((الــــــــــــــــــــــغـــــــــــــــــــــــد))........!!!!!*** Empty دروس لشعراء ((الــــــــــــــــــــــغـــــــــــــــــــــــد))........!!!!!***

مُساهمة  مرجوجه خطيره الأربعاء مايو 07, 2008 10:37 pm

بسم الله الرحمن الرحيم



دروس في الشعر النبطي ( لشعراء الغد )..!!



أهم أسس الشعر الشعبي للمبتدئين الموضوع للشاعر فيصل العتيبي .. وفيه يشرح قواعد الشعر النبطي وأساسياته .. الوزن والقافيه .. كما قام الشاعر بتزويد القارئ بأمثله حتى يتسنى للجميع فهم الشرح بشكل أكبر وهنا أترككم مع الموضوع .. وأي شي هب مفهوم ترانا حاضرين .. ولا يردكم الا السانكم هناك قواعد أساسية يكتب بها الشعر النبطي ولا يجوز أبدا الخروج عنها,ويمكن أن نلخص أهم هذه القواعد فيما يلي: الوزن: يجب أن تكون القصيدة النبطية موزونة على وزن واحد ويستمر هذا الوزن من بداية القصيدة حتى نهايتها على وزن البحر الذي تنتمي إليه القصيدة ولا يجوز أبدا إخلال الوزن في احد الأبيات أو إدخال وزن جديد بالقصيدة غير الوزن الذي بنى عليه مطلع القصيدة((البيت الأول)) ويستخلص الوزن من هيجنه القصيدة أي غنائها على بحرها الذي يجب أن يستمر حتى النهاية على أساس المطلع.ويجوز في حال إذا كان البيت الأول على وزنين أي كل شطره على وزن معين ولكن شريطه أن يستمر هذا الوزن حتى النهاية. وهذه الطريقة بالكتابة أي الوزنين تكون غالباً بقصائد السامري. القافية: يجب أن يتقيد الشاعر النبطي بقافيه معينه يلتزم بها وتستمر معه من بداية القصيدة حتى نهايتها.والمعروف أن الشعر النبطي اغلبه يكتب على قافيتين لكل شطره قافيه والقافية تكون من حرفين أو أكثر في نهاية الكلمة الأخيرة (( ولا يجوز أن تكون القافية بحرف واحد إلا بالحروف الساكنة والتي تنطق بالتشديد كاللام والنون والباء المشددة على سبيل المثال قول بن لعبون: كل شين غير ربك والعمل لو تزخرف لك مرده للزوال ما يدوم العز عزالله وجل في عدالن مابدا فيه امتيال والذي ينقاد بزمام الأمل لا تغبطه في زغتري الهبال استغفر الله عن كثر الزلل واستعين عنايته في كل حال ونلاحظ أن الشاعر بالشطر الأول التزم بحرف واحد بالقافية((اللام الساكنة)) والتى تنطق مشدده لاستقامة الوزن كما إنها تغني عن الحرفين بحال التشديد إما بالشطر الثاني فقد كانت قافيتين حرفين((الألف واللام)) نظراً لان اللام بالشطر الثاني مخففه على اعتبار إنها نهاية البيت لذا وجب أن تكون حرفين. وهناك أيضا قواف تكون من ثلاثة حروف أو أربعة وذلك حينما تكون القافية محدودة كالألف والهاءبالإضافةإلى الحرف الأخير الأصلي بالكلمة,فتكون القافية ثلاثة حروف ولنأخذ مثالاًعلى ذلك قول الشاعر الأمير مشعان بن هذال: يابايعن جوخن على غير اهاليه مثل الذي ينزل بقصرن خرابه لو يدهجه وبل الثريا ويسقيه ويمطر بيا قوتن ومسكن سحابه ماينبت النوار لو سال واديه صبخا وجفجا فن هيارن جنابه ولد الردي لو طاب لك لاتماشيه يومين والثالث يبين الردا به ونلاحظ أن قافيه الشطر الأول حرفين ((الياء والهاء)) وقافيه الشطر الثاني ثلاثة حروف ((الألف والباء والهاء)) وقول نفس الشاعر في قصيده أخرى: يارب عجل بالنظر والعوافي وافرج لعين قد تدنا نظرها تسعين ليله ماتهنيت غافي كن الحماط بموق عيني جمرها ونلاحظ إن الشطر الأول والثاني بنيت على ثلاثة حروف:الأولى(( الألف والفاء والياء)) والثانية((الراء والهاء والألف))ونلاحظ إن الكلمة الأصلية بقافيه الشطر الثاني من البيت الأول((نظر)) أضيف إليها الهاء والألف للملكين.. ونلاحظ أيضا أن القافية يجب أن تختلف بين الشطريينإذ لا يجوز أن يكون الشطريين على نفس القافية إلا بالقصائد ((المربوعة)). وكذلك يجب أن تكون القافيتين مختلفة بالنطق بمعنى إذا كانت الأولى ساكنة تكون الثانية ممدودة والعكس صحيح ولو أمعنت النظر بالنموذجين اللذين سبق ذكرهما لوجدت بالنموذج الأول القافية ساكنة أو((نائمة)) في الشطر الأول ((الياء والهاء الساكنة))..أهاليه.. وبالشطر الثاني القافية محدودة أو ((واقفة)) (الألف والباء والهاء الممدودة) ..خرابه. أما النموذج الثاني فالقافية الأولى ساكنة رغم وجود الألف فيها إلا إن نهاية الكلمة الياء((عوافي)) والقافية الثانية ممدودة حيث جاءت الألف نهاية الكلمة لتعطيها مداً ((نظرها)) وهذا لا يمنع إن تكون القافيتين ساكنتين أو ممدودتين,إلا انه لا يعطي القصيدة الموسيقى الشعرية التي تجعل نطقها سهلاً ولا تنفر السامع. وهناك بحران من الشعر النبطي هما((الهلالي))و((الصخري)) يجوز بهما إن تكون القصيدة على قافيه واحده بنهاية الشطر الثاني فقط مع العلم إن ((الصخري)) يجوز به إن تكون القصيدة على قافيتين أو قافيه واحده على عكس الهلالي والذي لاتربط به القصيدة بقافيتين مطلقاً ماعدا البيت الأول من القصيدة في بعض الأحيان وتستمر القصيدة كلها حتى النهاية على قافيه واحده كحرفين أو أكثر وهذه الطريقة لاتجوز أبدا ببقية بحور الشعر النبطي حيث إن البحور الباقية تربط بقافيتين باستثناء ((الصخري)) و((الهلالي))كما أسلفنا. ولبيان ذلك نورد هذه النماذج: يقول الشاعر سليمان بن شريم من قصيده على بحر الصخري: ترى جرح الهوى ماهو بياوي ولا يبر به بالطب المداوي يكفيك الخبر مجنون ليلى على ماجاه من كبر البلاوي ومن عزمه ومن قوات باسه يهوم الدرب لو ماهو بقاوي ونلاحظ إن الشاعر بدا القصيدة بربط شطري المطلع بقافيه واحده هي ((الألف والواو والياء)) والبيت الثاني أهمل القافية بالشطر الأول والتزم بها بالشطر الثاني وكذلك البيت الثالث حتى نهاية القصيدة على قافيه واحده بالشطر الثاني. نموذج آخر للشاعر محمد بن لعبون على نفس البحر الصخري: سقا غيث الحيا مزنن تهاما على قبرن بتلعات الحجازي يعط ابه البختري والخزاما وترتع فيه طفلات الجوازي وغنت راعبيات الحماما على ذيك المشاريف النوازي ونلاحظ بهذه القصيدة والتي على نفس البحر إن الشاعر ربط كل شطره بقافيه مستقلة فكانت قافيه الشطر الأول ((الألف والميم والألف)) والشطر الثاني قافيته((الألف والزاء والياء)) بحيث كانت القافية الأولى ممدودة والثانية ساكنة ((ألف)) المد بالأولى و((ياء)) التسكين بالثانية لضمان الموسيقى الشعرية التي تعطي القصيدة قوه وجوده. ونستنتج من ذلك إن بحر الصخري فقط هو الذي يمكننا فيه إن نستخدم قافيتين أو واحده فقط أما بالنسبة )((للهلالي)) فلا يجوز إن يربط بقافيتين مطلقاً ماعدا البيت الأول يربط بقافيتين ويجوز إن لا يربط البيت الأول بقافيتين بل تستمر القصيدة على قافيه واحده أيضا من بدايتها حتى النهاية وكمثال على ذلك: يقول الشاعر محمد بن عشبان بقصيده هلاليه: رياح الهوى لابدها من سكونها تصرف بتدبير امرها من يكونها لاعرف منها من ضحى الكون منزل فباكر فمن يدرى من ايار كونها لياهب لك منها ولامن وذعذعت فاغنم وعنّم واقض منها شطونها ويلاحظ إن الشاعر ربط شطري البيت الأول بقافيه واحده هي ((الواو والنون والهاء)) وأهمل القافية بالشطر الأول من البيت الثاني وكذلك بقيةالأبيات حتى نهاية القصيدة. ويلاحظ إن ((الها)) مضافة إلىالكلمة الأصلية.. نموذج آخر: يقول الشاعر محمد بن لعبون: هل الدار ياعود إلا منازل سباريت ياعواد خافي رسومها مرابيع ((مي)) قبل هذا وزينب و((هند))و((ليلى)) في مجاري اوسومها يلوح السنا بها كلما لاح بارق على كف ((مي)) من بقايا وشومها ونلاحظ إن الشاعر لم يلتزم بالقافية إلا بنهاية الشطر الثاني فقط من كل بيت كما ذكرنا. ملاحظه: لا يجوز بالشعر النبطي تكرار القافية في أي حال من الأحوال لأنه يعتبر ضعف يعاب على الشاعر على خلاف الشعر العربي الفصيح والذي يبيح تكرار القافية بعد البيت السابع إلا إن الشعر النبطي يبيح إن يختم القصيدة ببدايتها على أساس إن تكون الشطر الثاني أو الأولى من البيت الأول من القصيد هي نفسها الشطر الثاني من البيت الأخير دليل انتهاء القصيدة أو ختامها بنفس بدايتها لربط الفكرة أما خلاف ذلك فلا يجوز أبدا تكرار القافية.


للامانه الموضوع ملطوش للاستفاده......

وتحياتي{مرجوجه خطيره}...... Very Happy Very Happy
مرجوجه خطيره
مرجوجه خطيره
مرجوج متميز

المساهمات : 105
تاريخ التسجيل : 30/04/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

دروس لشعراء ((الــــــــــــــــــــــغـــــــــــــــــــــــد))........!!!!!*** Empty رد: دروس لشعراء ((الــــــــــــــــــــــغـــــــــــــــــــــــد))........!!!!!***

مُساهمة  مرجووجه أنا الخميس مايو 08, 2008 2:53 pm

مشكووره خطيره عالموضوع الرائع والمفيد
يسلموو دروس لشعراء ((الــــــــــــــــــــــغـــــــــــــــــــــــد))........!!!!!*** 43253
تحياتي:مرجوه انا
مرجووجه أنا
مرجووجه أنا
مرجوج نشيط

المساهمات : 70
تاريخ التسجيل : 29/04/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

دروس لشعراء ((الــــــــــــــــــــــغـــــــــــــــــــــــد))........!!!!!*** Empty رد: دروس لشعراء ((الــــــــــــــــــــــغـــــــــــــــــــــــد))........!!!!!***

مُساهمة  مرجوجه خطيره الخميس مايو 08, 2008 9:23 pm

هههههههههههههههههههههههههه

مرسي عيوني ونورني ردك دروس لشعراء ((الــــــــــــــــــــــغـــــــــــــــــــــــد))........!!!!!*** 64925 دروس لشعراء ((الــــــــــــــــــــــغـــــــــــــــــــــــد))........!!!!!*** 64925






ويالله عطينا من شعرك >> فضحتك خخخخخخخخخخخخخ

يالله يالله اكتبي فيني ههههههههه


والله اتكلم جد

تكفــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــين




.........مرجوجه خطيره.........
مرجوجه خطيره
مرجوجه خطيره
مرجوج متميز

المساهمات : 105
تاريخ التسجيل : 30/04/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى